أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا




المواضيع الأكثر نشاطاً
جمعه مباركة للجميع ...... كل جمعه وقلوبنا بحب الله انقى
لكل من يريد الاشراف على قسم في المنتدى
لعبة الحروف المبعثرة
ڸسټ آڷوحـيدة ڧ ﮯ ﮬـڏآ آلـ"ع"ـآلم « ولكـن ..!!! ه ـنآگ ع‘ـآلـ۾ » آنـآ « وح‘ـيدة ڧـيه
مسلسل وادي الذئاب الجزء الثامن "8" هذا الموضوع متجدد كل اسبوع
اعطي الي بعدك جنسية
انا اقول حرف واللي وراي يقول 3 اشياء تكون بدايتها نفس الحرف
أنت السبب في تقدم مستوى منتديات المجد الجزائري أو تأخره...كيف؟
لعبة ممنوع تقول نعم او لا
جمعــــة مباركــة يا اعضاء المنتدى
المواضيع الأكثر شعبية
الجن حاب يسكن /حلقة كل يوم /camera cacher algerien ramadan 2014 -
جمعه مباركة للجميع ...... كل جمعه وقلوبنا بحب الله انقى
الموقع الأول للدراسة في الجزائر - الثالثة ثانوي
تحليل بيان 1 نوفمبر 1954
تحميل برنامج انترنت داونلود مانجر idm + الكراك 2014
بحث حول مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة و اكثار السلالات المنتقاة للسنة 1 ثانوي
جميع اناشيد الجزائر الوطنيه mp3 للتحميل
حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات 4 متوسط
نبذة عن شخصيات نوميدية : يوغرطة , ماسينيسا, فرمينا , تاكفاريناس , صيفاقس ..
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء 4 متوسط
خط خارجي - فور ألجيريا
آخـر المواضيع المضافة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الفصل الثاني السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الفصل الثاني السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الفصل الثاني السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اغنية الانمي حلمي تحطم واختفى~
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افتراضي مانجا Onsen Yousei Hakone-chan تحصل على انمي تلفزيوني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك درس تصميم شعار windows XP روعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اجمل الموسيقي الحزينه تسمعها في حياتك ( انمى )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عرض دعائي لانمي Kusen Madoushi Kouhosei no Kyouka
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تجميعة لأروع أنيميات المانجا بالفيديو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجيل عرض الحلقة الأولى من انمي God Eater
السبت يناير 19, 2019 3:17 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 12:14 pm
الإثنين يناير 14, 2019 12:40 am
الجمعة يونيو 29, 2018 8:38 pm
الخميس يونيو 28, 2018 1:15 pm
الأربعاء يونيو 27, 2018 7:07 pm
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:34 pm
الأحد يونيو 10, 2018 5:03 am
الأحد يونيو 10, 2018 5:01 am
الأحد يونيو 10, 2018 4:59 am
مرحبا بك في منتديات المجد الجزائري - بيتك الثاني :)
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

مـنتــديات الـمجد الجـزائري  :: ••◘|| القسم العــربي والعـالمي ||◘•• :: منتدى التاريخ و الحضارات

شاطر
 الأربعاء يونيو 18, 2014 12:20 am
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية

avatar


البيانات
احترام قوانين المجد :
الجنسية
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/06/2014

الإتصالات
وسائل الإتصال:

افتراضي موضوع: جنكيــز خــان ..




جنكيــز خــان جنكيزخان كلمة تعني: قاهر العالم، أو ملك ملوك العالم أو القوي.. حسب الترجمات المختلفة للغة المنغولية واسمه الأصلي تيموجين وكان رجلاً سفاكًا للدماء وكان كذلك قائدًا عسكريًّا شديد البأس وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله وبدأ في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا: الصين ومنغوليا وفيتنام وكوريا وتايلاند وأجزاء من سيبيريا إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان.
وقبل أن يتوفى جنكيز خان اوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسم امبراطوريته إلى خانات بين أبنائه واحفاده.
وقد توفي سنة 1227 بعد أن هزم التانجوت ‏وقد دفن في قبر مجهول ‏لايعرف بالضبط أين مكانه في منغوليا.
وبدأ اسلافه بتوسيع إمبراطوريتهم خلال أرجاء أوراسيا من خلال احتلال و/أو إنشاء ممالك تابعة لهم داخل الصين الحالية وكوريا والقوقاز وممالك آسيا الوسطى وأجزاء ضخمة من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.
إلى جانب إنجازاته العسكرية الضخمة، فجنكيزخان جعل الامبراطورية المغولية تتطور في وسائل أخرى.
حيث انه أصدر مرسوم باعتماد الأبجدية الأويغورية كنظام الكتابة في الامبراطورية المغولية.
لقد شجع أيضا التسامح الديني داخل إمبراطوريته وأنشأ امبراطورية موحدة من قبائل شمال شرق آسيا الرحل.
ويكن له المغول الحاليين شديد الاحترام ويعتبرونه الأب المؤسس لدولة منغوليا.

جنكيــز خــان بداية حياته


جنكيــز خــان


جنكيــز خــان نسبه
يتصل نسب تيموجين مباشرة مع جده خابول خان ‏وأمباغاي ‏وأخيه كوتولا خان ‏‏ الذين تزعموا الإتحاد المنغولي ‏فعندما انتقل دعم سلالة جين الصينية من المغول إلى التتار سنة 1161 وحطموا خابول خان. فعندئذ برز والد جنكيز واسمه يسوغي ‏ زعيم عشيرة بورجيجين ‏التي هي الأسرة الحاكمة للمغول وابن أخ أمباغاي وكوتولا خان ولكن هذا المنصب ينازعه عليه أسرة تاي تشيود ‏المنافسة الذين ينحدرون مباشرة من أمباغاي، فعندما قوي نفوذ التتار بعد سنة 1161، حول حكام الأسرة جين دعمهم إلى قبيلة الكراييت



جنكيــز خــان


جنكيــز خــان نشأته
كانت أسرة لياو القياتيّة تحكم منغوليا منشوريا وأجزاء من شمال الصين منذ القرن العاشر الميلادي قبل بروز نجم أسرة جين التي أسسها الشعب الشوجيني.
وفي عام 1125 أطاحت أسرة جين بأسرة لياو وحاولت أن تسيطر على المقاطعات التي كانت الأخيرة تحكمها إلا أن المغول تحت قيادة قابول خان الجد الأكبر لتيموجين جنكيز خان استطاعوا أن يردوا الغزاة على أعقابهم ويمنعوهم من السيطرة على تلك الأراضي وكان ذلك في أوائل القرن الثاني عشر.
أدّت هذه الأحداث إلى بروز منافسة حادة بين المغول والتتار في نهاية المطاف وكان ملوك أسرة جين الذهبيون يدعمون التتار ويشجعونهم كي يضمنوا بقاء قبائل المغول الرحّل ضعيفة.
وفي ذلك العهد، كان هناك خمسة خانات قبائل قوية تقطن الهضبة المنغوليّة ومنها المغول والتتار.
يُعتَقَد ان جنكيز خان ولد حين ولادته سمى باسم تيموجين بمعنى القوي الصلب ما بين عامي 1162 و1167، وقد كان الابن البكر ليسوگيه شيخ قبيلة كياد وتكتب مفردا بكيان وتسمى عائلة يسوگيه بـبورجيگن ومفردها هو بورجيگيد.
وعُرف والد تيموجين بالشدة والبأس حيث كانت تخشاه القبائل الأخرى وقد سمى ابنه تيموجين بهذا الاسم تيمنًا بمولده في يوم انتصاره على إحدى القبائل التي كان يتنازع معها وتمكنه من القضاء على زعيمهم الذي كان يحمل هذا الاسم.
ولم تطل الحياة بأبيه فقد قتل على يد التتار المجاورين لهم في عام 1175 ميلادية تاركًا حملا ثقيلا ومسئولية جسيمة لـتيموجين الابن الأكبر الذي كان صغيراً لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره وما كان ليقوى على حمل تبعات قبيلة كبيرة مثل كياد فانفض عنه حلفاء أبيه وانصرف عنه الأنصار والأتباع واستغلت قبيلته صغر سنه فرفضت الدخول في طاعته على الرغم من كونه الوريث الشرعي لرئاسة قبيلته والتفَّت حول زعيم آخر وفقدت أسرته الجاه والسلطان وهامت في الأرض تعيش حياة قاسية وتذوق مرارة الجوع والفقر والحرمان بعد ذلك أصبح مطاردا هو وعائلته فتنقلوا من مكان إلى آخر حتى لا يتم القبض عليهم.
وفي حوالي العشرين من عمره زار تيموجن زوجته المستقبلية بورته واستلم معطفا السمور الأسود من قبيلتها وكان ذلك الأساس لثروته المتزايدة.


جنكيــز خــان



جنكيــز خــان توحيد القبائل وتأسيس الدولة
تمكن تيموجين ابن أحد الزعماء المغول والذي عانى من طفولة صعبة تمكن ببراعة سياسية وقبضة عسكرية حديدية من توحيد قبائل منغولية تركية رحل كانت بالسابق شديدة التنافس فيما بينها وبمساعدة حليفه الزعيم من القبيلة الكيراتيّة وانغ خان وصديق طفولته المقرّب جاموقا وأخوه في الدم من عشيرة جادران تمكن من التغلب على قبائل الميرغيديون الذين كانوا قد اختطفوا زوجته بورته بالإضافة للنايميون والتتار.
منع تيموجين جنوده من النهب والسلب والاغتصاب دون إذنه وقام بتوزيع الغنائم الحربية على المحاربين وعائلاتهم بدلا من الأرستقراطيين وبهذا حصل على لقب خان بمعنى السيد إلا أن أعمامه كانوا أيضا ورثة شرعيين للعرش وقد أدى هذا الأمر إلى حصول عدد من النزاعات بين قوّاده ومساعديه واستغل أعمامه هذا الأمر ليقنعوا جاموقا والكيراتيين بالتخلي عنه لصالح أرستقراطيين أخرين حيث ادعوا أن تيموجين ليس سوى مغتصب للعرش.
كان لمركز تيموجين القوي وسمعته المهيبة بين المغول وغيرهم من الرحّل أثر كبير على نخبة الكيراتيين حيث خشوا جميعهم توسعه المرتقب وسلطته المتنامية ولهذا انقلب عليه جميع أعمامه وأبناؤهم بالإضافة لغيرهم من رؤساء العشائر وبالتالي تقلّص عدد قواته بشكل كبير وكاد أن يُهزم في حرب تلت هذه الفترة لولا أن انضم إليه بعض القبائل الأخرى الموالية له.
قام المغول، في الفترة الممتدة بين عاميّ 1203 و1205، بتدمير كل القبائل العاصية المتبقية وضمها تحت حكم تيموجين الذي توّج في العام التالي أي 1206 خان الإمبراطورية المغولية في قوريلتاي مجلس المغول العام وخلع على نفسه لقب جنكيز خان الذي يعني على الأرجح السيد الكبير أو الحاكم الأعظم بدلا من الألقاب القبلية القديمة مثل غور خان أو تايانغ خان.
يُعد المؤرخين هذا الحادث بداية عهد الإمبراطورية المغولية تحت حكم جنكيز خان.
قام جنكيز خان بتعيين أصدقائه المقربين قوادا في جيشه وحرسه الشخصي والمنزلي كما قام بتقسيم قواته وفق الترتيب العشري إلى وحدات تتألف من فرق تحوي كل فرقة منها عدد محدد من الأشخاص فكانت وحدة الأربان تتألف من فرق تحوي 10 أشخاص في كل منها وحدة الياغون تتألف كل فرقة منها من 100 شخص وحدة المنغان من 1000 شخص ووحدة التومين من 10,000 شخص كما تمّ تأسيس فرقة الحرس الإمبراطوري وتقسيمها إلى قسمين: الحرس النهاريون والحرس الليليون.
وكان جنكيز خان يُكافئ أولئك الذين يظهرون له الإخلاص والولاء ويضعهم في مراكز عليا وكان معظم هؤلاء يأتون من عشائر صغيرة قليلة الأهمية والمقدار أمام العشائر الأخرى.
يُعرف أن الوحدات العسكرية الخاصة بأفراد عائلة جنكيز خان كانت قليلة بالنسبة للوحدات التي سلّمها لرفاقه المقربين.
أعلن الأخير في وقت لاحق قانونا جديدا للإمبراطورية هو الياسا أو إيخ زاساغ ودوّن فيه كل ما يرتبط بالحياة اليومية والعلاقات السياسية للرحّل في ذلك الوقت ومثال ذلك: منع صيد الحيوانات في موسم تزاوجها بيع النساء سرقة ممتلكات الغير عدم الاغتسال في النهر وقت العاصفه بالإضافة للقتال بين المغول وقام جنكيز خان بتعيين أخاه المتبنى شيغي خوتهوغ بمنصب قاضي القضاة وأمره بالاحتفاظ بسجل عن الدعاوى المرفوعة والمشاكل التي تقع.
وبالإضافة للأمور الأسرية الغذائية والعسكرية أطلق جنكيز خان حرية المعتقد ودعم التجارة الداخلية والخارجية وكان يعفي الفقراء ورجال الدين من الضرائب المفروضة عليهم وعلى ممتلكاتهم.
ولهذه الأسباب انضم الكثير من المسلمين البوذيين والمسيحيين من منشوريا شمال الصين الهند وبلاد فارس طوعا إلى إمبراطورية جنكيز خان قبل أن يشرع بفتوحاته الخارجية بوقت طويل.
اعتنق هذا الخان الأبجدية الأويغورية التي شكلت فيما بعد أساس الأبجدية المنغولية وأمر المعلّم الأويغوري تاتاتوانغا الذي كان يعمل في خدمة خان النايميين بتعليم أبنائه.
سرعان ما وقع جنكيز خان بعد بروز إمبراطوريته كقوى عظمى في نزاع مع أسرة جين الشوجينية وأسرة زيا الغربية التغوتيّة حكّام شمال الصين فقام بغزو ممالك الصين الشمالية هذه بسرعة وضمها إليه ثم حصلت بعض الاستفزازات فيما بينه وبين الدولة الخوارزمية القوية على الحدود الغربية لامبراطوريته مما حدا بالخان للاتجاه غربا صوب آسيا الوسطى حيث احتل خوارزم ودمرها واحتل بلاد ماوراء النهر وفارس بعد ذلك هاجم كييف الروسية والقوقاز وضمهم إلى ملكه.
قبل مماته وزع تركته الإمبراطورية بين أبنائه وحسب الأعراف يبقى الحكم للأسرة المالكة والتي هي من سلالته فقط.
وواصل تيموجين خطته في التوسع على حساب جيرانه فبسط سيطرته على منطقة شاسعة من إقليم منغوليا تمتد حتى صحراء جوبي، حيث مضارب عدد كبير من قبائل التتار ثم دخل في صراع مع حليفه رئيس قبيلة الكراييت وكانت العلاقات قد ساءت بينهما بسبب الدسائس والوشايات وتوجس أونك خان زعيم الكراييت من تنامي قوة تيموجين وازدياد نفوذه فانقلب حلفاء الأمس إلى أعداء وخصوم واحتكما إلى السيف وكان الظفر في صالح تيموجين سنة (600هـ - 1203م)، فاستولى على عاصمته قره قورم وجعلها قاعدة لملكه وأصبح تيموجين بعد انتصاره أقوى شخصية مغولية فنودي به خاقانا وعُرف باسم جنكيز خان أي إمبراطور العالم.














توقيع : محمد كركوك العراقي

 




مواضيع ذات صلة



  

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond